فجر الاسلام
عزيزي الزائر او عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي


سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى
فجر الاسلام
عزيزي الزائر او عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي


سنتشرف بتسجيلك
وشكرا
إدارة المنتدى
فجر الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فجر الاسلام

الاسلام هو الحل
 
الرئيسيةالفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخولالمجله
 الموقع يطلب متطوعين ومشرفين للعمل بالموقع الرئيسي والمنتدي ذو خبرة في الإشراف.•المنتدي بحاجةلأشخاص في الإدارة فمن يرغب في ذلك يسجل بالمنتدي  ويضع طلبه بقسم طلبات الإشراف اضغط هــــنــــــا لقراءة قوانين الاشراف ونتمني التفاعل معنا ونرتقي بالمنتدي ليكون بوابة كبيرة تخدم كل مسلم.

 

 الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجية رضى الله
بيانات العضو
بيانات العضو



عدد المساهمات : 10
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم   الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 9:45 am

الفرق فى التعبير بين كلمتى : " المرأه والزوجة "
فى القرآن الكريم
********************
نحن نعلم أن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء ، من ذلك : الزوج زوج المرأة ، والمرأة زوج لبعلها .

جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج ، كالخفّ والنعل ، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له
أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج .

معنى "الزوج" إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل . فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى .


فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى ، طالباً لها ، راغباً فيها .. والله خلق الأنثى ميّالة للذكر ، راغبة فيه ..

والإسلام نظّم العلاقة بينهما ، بأن جعلها عن طريق واحد مباح ، هو الزواج الشرعي .

ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟
ويُطلق على المرأة زوج للرجل؟

الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة
والمرأة تكمل الرجل .


ففي المرأة "نقص" لا يسدّه إلا الرجل ، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجنسية ..
ولأن المرأة تكمل "نقص" الرجل ، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجنسية ..

إذن المرأة بدون زوج فيها نقص ، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها .
والرجل بدون امرأة فيه نقص ، فتأتي المرأة زوجاً له ، مكمّلة لإنسانيته .

ولهذا كل منهما "زوج" لصاحبه ، يقترن معه ويزاوجه .


متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..


ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" الروم21،
وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" الفرقان74.

وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" البقرة35.
وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم "أزواجاً" له ، في قوله تعالى :{النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ }الأحزاب6.

فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى امرأة .. وليس زوجاً.


قال القرآن : امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْن فَخَانَتَاهُمَا" التحريم10.

إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي "امرأة" تحته .

ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" التحريم11.
لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة
وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي
"امرأته" وليست "زوجه" .

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ،
قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" مريم5. وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد
وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء"
آل عمران40.


وحكمة إطلاق كلمة " امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .

ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة " امرأة" .

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا
لَهُ زَوْجَهُ" الأنبياء89 : 90.

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم ،وإن كان من توفيق فمن الله
وإن كان من خطأ أوتقصير فمنا والشيطان ...
والله المستعـــــان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية
بيانات العضو
بيانات العضو



عدد المساهمات : 19
نقاط : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم   الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 10:06 am

جزاك الله خيراً وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتز بدينى
اخوكم فى الله
اخوكم فى الله
معتز بدينى


ذكر
النمر
عدد المساهمات : 240
نقاط : 3638
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 37
الموقع : الكويت

الاوسمه
admin: 0096555717045

الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم   الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Emptyالأحد سبتمبر 12, 2010 11:47 am


معلومات مفيدة

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alal.yoo7.com
ضنــ الشوق ــاني
بيانات العضو
بيانات العضو



عدد المساهمات : 16
نقاط : 20
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم   الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم Emptyالإثنين سبتمبر 13, 2010 6:53 pm

الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم 90600dd8ce4f064fb41647df20dfae2a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق فى التعبير بين المرأه والزوجة بالقرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم
» القرآن الكريم كاملا بصوت الشيخ (مشاري العفاسي
» المصحف المرتل لقراء إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم من تونس برواية قالون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر الاسلام :: ۩۞۩ الاسلامى العام ۩۞۩ :: منتدي تفسير القرآن الكريم.-
انتقل الى: